الرئيسيةالرئيسية  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  أنظم الي صفحتنا على الفايس بوكأنظم الي صفحتنا على الفايس بوك  

شاطر | 
 

 مقابلة مع مغني الراب المغربي بيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rap7or
Admin
avatar

عدد المساهمات : 357
نقاط : 1122
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: مقابلة مع مغني الراب المغربي بيك   الأحد فبراير 21, 2010 4:13 am

مغني الراب المغربي حجيب توفيق المعروف باسم بيك أصبح له صدى في كل البيوت المغربية. فمنذ انطلاقته تخلد كلماته الهوية الوطنية وتؤسس للشهرة التي اكتسبها. فهو يرى أن إخلاصه لأصوله سبب في نجاحه. مغاربية حاورته مؤخرا وهو يستعد للمشاركة في مهرجان موازين.

مغاربية : بيك كلماتك مباشرة وأنت مثير للجدل ومنتقد وتجهر بالحقيقة دون قناع. هل من السهل عليك أن تعيش هكذا؟

بيك : الحقيقة هي الحقيقة وليست دائما مرغوبة. لكن يجب أن يقولها أحدنا. أنتمي لوسط متواضع. وأنا أتحدث عن رغباتي وقلقي مثلما أتحدث لأي شاب آخر. وأضع كل هذا في قالب الراب هذا ما في الأمر. إنها الحقيقة أولا ثم الأسلوب ثانيا وليس العكس. ليس لدي مشكلة مع النقد البناء والذي يشجع التفكير العميق. والكل سواء لا يمكنني أن أتعرض للنقد لمجرد أنني أكتب أو أغني الحقيقة.

مغاربية : ما الذي تريد أن تغيره بقول الحق؟

بيك : أريد بعث الثقة في نفوس الشباب المغربي. آمل أن أقول عبر أغنياتي إن هؤلاء الشباب واعون تماما بالوضع القائم وتنقصهم فرصة الحظ. علينا أن نمنحهم هذه الفرصة بدل الحكم عليهم مسبقا. لما نغني ذلك في الراب لا يعني أننا مخلوعون من ثقافتنا نحن متأصلون فيها ونفتخر بها كمغاربة. بدل الحكم علينا عليهم التقرب منا والتعرف علينا.

مغاربية : لماذا الراب وليس أسلوبا آخر؟ لماذا عدم اختيار أسلوب مغربي آخر لتبليغ هذه الرسالة؟

بيك : كل شخص له أسلوبه الذاتي في التعبير. أنا اخترت الراب وشخص آخر قد يختار الراي أو الملحون. الأهم هو الصدق مع الذات وتبليغ الرسالة. أنت لن توبخني فعلا لاختيار الراب بدل أسلوب آخر.

مغاربية : العديد من الناس يحترمون ما تقوم به خاصة أنك تدعو مغنيي الراب الآخرين للعمل معك.

بيك : يسعدني أن يكون لجهودي أثرا طيبا بين الناس. أنا فعلا أتلقى العديد من التعقيبات الجيدة من جمهوري. وهذا مرض لي للغاية. ليست لدي مشكلة مع الغناء صحبة مغن آخر. بل على العكس من ذلك، لقد كنت دائما مهتما بفكرة إدماج صوت ثان لألبومي. أعتقد أن تكامل الأفكار والأصوات والجهود تجعلها أقوى لتبليغ الرسالة وبإخلاص أوفر مما هي عليه الآن. من السهل الغناء الفردي وإصدار ألبوم باسمك وكل ذلك. ولكن أفكر في إشراك أصوات إضافية وشباب في ألبومي. الأهم أن ما أغنيه هو بالتأكيد رأي العديد من المغنيين الشباب الذين لديهم إمكانيات ضخمة. التعاون كان مسؤولا عن سحر وقوة ألبومي "مغاربة حتى الموت".
مغاربية : حصلت على جائزة المهرجان المغاربي الموسيقي الأخيرة. كيف تشعر إزاء هذا النجاح؟

بيك : أنا سعيد بذلك، وأستطيع القول إن النزاهة والصدق هي قيم تجلب المكافأة. ألبومي الأول الذي تحدثت عنه سابقا اختير الأحسن في 2006 في نفس المناسبة وتم اختياري أحسن فنان في السنة. إن هذا في الواقع مشجع فعلا.

مغاربية : تبدو مناصرا قويا للدارجة المغربية واستعمالها في كلماتك.

بيك : بالطبع. نحن نعبر عن ذواتنا أحسن بلغتنا الأم حتى وإن ملكنا سليقة لغة أجنبية. الكلام بالدارجة يضع أيضا حدا للممنوعات. لدينا عادة التحدث كثيرا بالفرنسية لكن القراءة عنها باللغة العربية. علينا أن نفتخر بلهجتنا. بعض الناس يظنون أن لهجتنا غير صالحة للتعبير ولكن أظن أنها مسألة عادة وثقة في النفس. ينبغي علينا الاعتزاز بمن نحن وأن نكون مخلصين لذواتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rap7or.ahlamuntada.com
 
مقابلة مع مغني الراب المغربي بيك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: أخبار الراب-
انتقل الى: